القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية 1444

 كيف يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية 2023 /1444 بعد التعديل، من المجهودات التي قامت بها المملكة العربية السُّعُودية حمايتها لحقوق العمال، حيث قام المُشَرِع السعودي بإلزام صاحب العمل بدفع مكافأة نهاية الخدمة للعامل عند إنهاء عمله، سواء كان العقد محدد المدة أو غير محدد المدة، وقامت أيضا بوضع العديد من التشريعات التي من شأنها حماية العامل من أي تحايل أو ضغوط، ولحفظ حقوقه كاملة حتى يستطيع العامل أخذ حقوقه كاملة لابد أن يكون على وعي تام بهذه التشريعات لذلك قمنا بتبسيط هذه التشريعات في صيغة خطوات بسيطة يستطيع من خلالها أن يعرف ما يخص هذا الشأن.


حساب مكافأة نهاية الخدمة السعودية 1444

ألا أن مكافأة نهاية الخدمة تعد من أفضل حقوق الموظف الذي  يلزم صاحب العمل  بدفعها  إلى العامل في نهاية خدمته، بغض النظر إذا كان العامل سعودياً أو غير سعودي، وألزم المشرع السعودي  على صاحب العمل دفعها للعامل عند انتهاء عقده، لذلك  ولتيسير طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة وموعد استحقاق هذه المكافأة، وكيف يتم حسابها.


قامت وزارة الموارد البشرية والخدمة الاجتماعية على موقعها بتخصيص برنامَج يمكن للعامل من خلاله معرفة كل ما يحتاجه عن هذه المكافئة، ما عليك فقط إلا أن تقوم بإتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والخدمة الاجتماعية laboreducation.hrsd.gov.sa
  • سيقوم بطلب منك إدخال بعض البيانات التي من خلالها يتم حساب مقدار مكافأة نهاية خدمتك، وهذه البيانات هي: (حدد نوع العقد، سبب انتهاء العُلاقة العمالية، حدد الراتب، حدد مدة الخدمة (بالسنوات).
  • قامت وزارة الموارد البشرية والخدمة الاجتماعية على موقعها بتخصيص برنامَج يمكن للعامل من خلاله معرفة كل ما يحتاجه عن هذه المكافئة، ما عليك فقط إلا أن تقوم بإتباع الخطوات التالية:
الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والخدمة الاجتماعية laboreducation.hrsd.gov.sa
سيقوم بطلب منك إدخال بعض البيانات التي من خلالها يتم حساب مقدار مكافأة نهاية خدمتك، وهذه البيانات هي: (حدد نوع العقد، سبب انتهاء العُلاقة العمالية، حدد الراتب، حدد مدة الخدمة (بالسنوات).

كيف يتم صرف مكافأة نهاية الخدمة ؟

حيث قامت بعض الشركات والمؤسسات بالتحايل على هذه التشريعات، وذلك بصرفها للعامل كل سنة حتى لا تتراكم، وهذا مخالف للتشريع و لمفهوم مبدأ مكافأة نهاية الخدمة للعامل حيث إن التشريع نص على أن تكون في نهاية مدة خدمة العامل، العديد من الأسئلة تطرح حول هذا الشأن وجميعها موضح في التشريعات التي قام المشرع السعودي بوضعها.
تخضع مكافأة نهاية الخدمة في السعودية لنظام محدد بموجب المادة 84 من نظام العمل السعودي. وتعتمد قيمة المكافأة على عدة عوامل، بما في ذلك مدة الخدمة، والراتب الأساسي الذي يتقاضاه العامل، وطبيعة العمل الذي يقوم به.
وفقًا للنظام السعودي، يحق للعامل الذي يعمل لدى صاحب العمل لمدة لا تقل عن عام واحد حق الحصول على مكافأة نهاية الخدمة تساوي راتب شهرين لكل عام عمل كامل، وذلك على أساس الراتب الأساسي الذي يتقاضاه العامل.
ويتم حساب المكافأة بالشكل التالي:
إذا بلغت مدة الخدمة أقل من 5 سنوات، فتكون المكافأة تساوي شهرين من الراتب الأساسي لكل عام عمل كامل.
إذا بلغت مدة الخدمة 5 سنوات أو أكثر ولكن أقل من 10 سنوات، فتكون المكافأة تساوي 15 شهرًا من الراتب الأساسي.
إذا بلغت مدة الخدمة 10 سنوات أو أكثر، فتكون المكافأة تساوي 30 شهرًا من الراتب الأساسي.
ويتم حساب الراتب الأساسي بإجمالي ما يتقاضاه العامل من رواتب وبدلات ومكافآت وعلاوات قبل خصم التأمينات الاجتماعية والضرائب.
ويجب على صاحب العمل دفع المكافأة للعامل عند انتهاء فترة الخدمة، أو عند إنهاء العقد من قبل العامل لأسباب لا تتعلق بسوء السلوك. وفي حالة عدم دفع المكافأة، يحق للعامل تقديم شكوى لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

تعليقات