القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق فعاله للتخلص من الامساك والأطعمة اللازم تجنبها

 الإمساك هو اضطراب شائع يحدث عندما يكون الجهاز الهضمي بطيئا في تحريك الغذاء من خلال الأمعاء الغليظة، مما يؤدي إلى صعوبة في الإخراج. يعتبر الإمساك شائعا بين الناس، ويمكن علاجه باستخدام عدة طرق، سوف نتاولها تفصيلياً في السطور التالية.

طرق علاج الإمساك 

زيادة شرب الماء، يجب تناول كمية كافية من الماء يوميًا لتسهيل حركة الأمعاء وتليين البراز، ينصح بتناول 8-10 أكواب من الماء يوميًا وزيادة كمية الماء في حالات الإمساك الشديد، وأيضاً زيادة تناول الألياف: يجب تناول كمية كافية من الألياف الغذائية في اليوم، والتي تتواجد في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور، حيث تساعد الألياف على تحريك البراز في الأمعاء الغليظة وتسهيل الإخراج.


ممارسة التمارين الرياضية: يمكن ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي وركوب الدراجة الثابتة واليوغا لتحريك الأمعاء والتخلص من الإمساك، أما العلاج الدوائي في حالات الإمساك الشديد، يمكن استخدام العلاج الدوائي الموصوف من قبل الطبيب، مثل ملينات البراز والملينات الحركية والبروستاغلاندينات.


أسباب الإمساك 2023

يجب تجنب بعض العادات الغذائية والنمط الحياتي السيئ، مثل تناول الأطعمة الدسمة والقليلة من الألياف، وعدم ممارسة الرياضة، والجلوس لفترات طويلة، وعدم شرب كمية كافية من الماء، يجب الحرص على تناول الأطعمة الصحية والغنية بالألياف وممارسة التمارين الرياضية.

العلاجات الطبية للإمساك

إذا لم تكن العلاجات المنزلية الأساسية كافية لتحسين الإمساك، يمكن للطبيب وصف بعض العلاجات الطبية الأخرى، مثل:

ملينات البراز: هي أدوية تساعد على تحريك الأمعاء وتسهيل الإخراج. تأخذ هذه الأدوية عادةً عن طريق الفم ويجب اتباع التعليمات التي تأتي مع الدواء بعناية.

البروستاغلاندينات: هي أدوية تستخدم لتحريك الأمعاء والتخفيف من الإمساك غالباً ما توصف هذه الأدوية لمرضى القولون العصبي.

الحقن الملينة: يمكن للطبيب وصف حقن الملينات للمرضى الذين يعانون من الإمساك الشديد، ولا يمكن تناول الملينات الفموية بسبب الصعوبة في البلع.

تعليقات